+201221881900
شارك المقال لأصدقائك

بدأت ثقافة العمل الحر في الإنتشار بالوطن العربي و خاصة بعد الظروف التي شهدتها بعض الدول العربية و نسبة البطالة المرتفعة، فإتجة قطاع كبير من المستخدمين العرب للإنترنت للبحث عن عمل مستقل بشكل جزئي أو بشكل كلي أحياناً.

 

العمل كمترجم حر أو مستقل :

إتجة المستخدمين العرب للإنترنت للبحث عن المهارات المطلوبة و العروض الوظيفية المتاحة و كانت الترجمة صاحبة نسبة كبيرة من إتجاهات المستقلين العرب، فقام فريق Trgamah بعمل دراسة بها أهم الإحصائيات و البيانات عن العل الحر في مجال الترجمة على الإنترنت و كان مقياس الدراسة هم المترجمين العرب المسجلين و مشاريع الترجمة المتعلقة باللغة العربية في أكبر مواقع العمل الحر في الترجمة، و هذه الدراسة ستكون مفيدة لكل من يريد الإنخراط في مجال الترجمة عبر الإنترنت.

 

تركزت الدراسة بشكل أساسي على نسبة العرض و الطلب في مجال العمل المستقل في الترجمة و لم تتطرق إلى نوعية الخصائص أو ظروف العمل. ذكرت الدراسة ثلاثة أمثلة لشركات أو مواقع ترجمة عبر الإنترنت بها مستقلين عرب و هذة الأمثلة لم تشملها الدراسة و لكن تم ذكرها للتوضيح فقط. يقصد بـ “حصل على عمل” أن المستقل حصل على دولار واحد على الأقل من الترجمة المتعلقة باللغة العربية عبر المنصة أو الموقع المذكور.

 

انفوجرافيك ترجمة

 

نلاحظ أن أعلى نسبة من المترجمين المستقلين أو العاملين كمترجمين بشكل حر في الوطن العربي متواجدة على موقع مستقل العربي و لكنة يحتوى أيضا على أقل نسبة توظيف في كل المواقع المشمولة بالدراسة، و إحتوى موقع fiverr.com * على أعلى نسبة توظيف و عدد قليل نسبياً من المترجمين المسجلين، و اكتسح موقع upwork  و يلية Freelancer نسبة المشاريع المطروحة في دراسة تمت خلال 7 أيام أي أنه يحتوي على أكبر نسبة من الوظائف المعروضة.

 

ملخص الدراسة :

 

مازال قطاع العمل الحر في الترجمة على الإنترنت ناشئ في الوطن العربي و يحتاج إلى دفعة قوية حتى يستطيع أن يكون بديل للعمل المباشر، فنسبة الوظائف و المشاريع المعروضة قليلة جداً مقارنة بعدد المترجمين المستقلين المسجلين في نفس المنصات و هذة الفجوة تمثل عقبة كبيرة أمام هذا القطاع، فربما قد فهم عدد كبير من المترجمين فكرة الترجمة الحرة عبر الإنترنت و لكن يبدو أن طالبي الترجمة أو أصحاب المشاريع لم يتعرفوا بشكل كامل على هذا القطاع.

 

مراجع :

  • http://www.gallup.com/poll/163841/global-payroll-population-rate-drops-2012.aspx?utm_source=tagrss&utm_medium=rss&utm_campaign=syndication#1
  • http://www.upwork.com
  • http://mostaql.com
  • http://khamsat.com
  • http://freelancer.com
  • http://fiverr.com
  • http://www.peopleperhour.com

 

* fiverr.com هو موقع للعمل الحر عبر الإنترنت إسرائيلي الجنسية.


شارك المقال لأصدقائك
طلب ترجمة عبر WhatsApp
#
Agent (Online)
×

فريق عمل ترجمة يرحب بك برجاء إرسال طلبك